Featured image (1)

شروط استخراج رخصة البناء الجديدة

عند رغبة  المواطنين في بناء المباني الجديدة من منازل أو منشآت عقارية على الأراضي السعودية توجد بعض الإجراءات المهمة من أجل إصدار رخصة البناء الجديدة  وتوجد بعض الأسئلة الخاصة عن كيفية إصدار رخصة البناء الجديدة وما هي شروط إصدار الرخص الإنشائية. 

في هذا المقال سنشرح ما هي شروط وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان السعودية ومجموعة من الضوابط التي يجب مراعاتها أثناء استخراج رخصة البناء الجديدة للمنازل. 

نظام رخصة البناء الجديدة 

عند رغبة أحد المواطنين في البناء سواء منازل أو أي منشآت عقارية تجارية أو إدارية، هناك بعض الإجراءات المهمة التي يجب الاهتمام بها ومنها إجراءات إصدار الرخص الانشائية حيث أن رخصة البناء هي بمثابة تصريح إشارة البدء التي  تصدرها وزارة الإسكان للمواطن في تنفيذ مخططه وبناء المنشآة العقارية على الأراضي السعودية.

ولأن استخراج رخصة بناء جديدة من الإجراءات المهمة قررت الحكومة السعودية بتسهيل هذا الإجراء على المواطنين من خلال نظام بلدي الجديد لإصدار رخص البناء الفورية.

 

نظام بلدي

 هو نظام موحد ويطبق في جميع أنحاء المملكة السعودية، يهدف إلى توفير التسهيلات في عملية تملك المواطنين للمنازل من خلال:

1- إصدار رخصة بناء فورية من المكتب المختص، بشرط دفع رسوم البلدية بدون الرجوع للأمانة أو البلدية التابعة للمنطقة.

2- يعمل هذا النظام في الجديد في استخراج رخصة بناء سكني على إلغاء دور شركة الكهرباء في إصدار الرخصة الإنشائية، ويمنح المكتب المختص لدى وزارة الشؤون البلدية التأهيل الكامل لإصدار رخص البناء. 

3-من أهم مزايا هذا النظام الجديد، هو حصر إجراءات رخصة البناء الجديدة بين المكتب المختص والمواطن فقط بدون وجود أي أطراف أخرى. 

4-كما أن النظام وضع المسؤوليات والالتزامات التعاقدية عن الرخصة والمخطط بتطبيق كود البناء السعودي، مع تحديد المخالفات والمساءلة القانونية لكل من يخالف القانون والنظام الجديد. 

 

شروط استخراج رخصة البناء الجديدة 

 

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية الشروط التي يجب توافرها للحصول على رخصة البناء الجديدة لعام 1443هـ، وهي كالتالي: 

 

1-الحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء، من خلال تقديم طلب للجهة الإدارية لاستخراج تصريح بصلاحية الموقع على حسب الشروط الخاصة بالبناء. 

2-وجوب الالتزام التام بكود البناء السعودي الصادر بوزارة الشؤون البلدية والقروية. 

3-من ضمن الشروط أيضًا هو توفير مخطط كروكي للبناء المراد إنشاءه. 

4-الالتزام التام بنظام البناء المعتمد على المخططات التقسيمية. 

5-وجوب الالتزام بالتنظيمات الخاصة المتعلقة بالجوانب العملية والصحية. 

6-ضرورة إرفاق صورة من بطاقة الحالة الاجتماعية. 

7-تقديم مستندات تثبت ملكية الأرض. 

8- يجب تقديم ما يثبت تسديد جميع الرسوم المستحقة. 

9-الالتزام بنظام الارتدادات الواردة في ضوابط واشتراطات البناء الجديدة. 

10-من ضمن شروط استخراج رخصة بناء جديدة، الالتزام باشتراطات استدامة المبنى والمعايير الفنية التي تتعلق بترشيد استهلاك الطاقة والمياه. 

11-توفير استمارة التدقيق لمتطلبات المبنى من المكتب الهندسي. 

شروط خاصة 

12-في حين رغبتك في بناء منشأة يصل ارتفاعها إلى اثنا عشر دورًا، يجب الالتزام بالشروط التعليمات الخاصة بالمباني المرتفعة. 

13- في حالة بناء منشأة تجارية أو صناعية أو زراعية يجب الحصول على رخصة بناء جديدة ورخصة تشغيل. 

 

مستندات مطلوبة لاستخراج رخصة البناء الجديدة 

من الأسئلة المتكررة من المواطنين هي أهم المستندات والأوراق المطلوبة وفقًا لوزارة الشؤون البلدية والقروية لاستخراج رخص البناء الجديدة، فيما يلي بعض الأوراق المهمة في اصدار الرخص الانشائية

  • عقد ملكية الأرض الأصلي التي سيقام عليها المبنى. 
  • صورة من الهوية الوطنية الخاصة بمالك العقار. 
  • توفير مستند دقيق من مكتب استشاري هندسي أو مكتب اشراف هندسي يحتوي على دراسة كافة النواحي الهندسية والميكانيكية والكهربائية 
  • إذا كانت تواجدت أي مخالفات على المبنى أو الأرض المرغوب بناء المنشأة عليها، يجب توفير تعهد بإزالة جميع المخالفات. 
  • إرفاق شهادة من شركة الكهرباء والمياه برفع مساحة المنزل. 

 

كيفية إصدار رخصة البناء الجديدة 

 

كما ذكرت سابقًا رغبة المملكة السعودية وجهودها في توفير جميع التسهيلات للمواطنين في التملك والبناء على الأراضي السعودية سواء في المباني السكنية أو المباني التجارية والادارية والصناعية والزراعية أيًا كان نوع المنشأة. 

بعد أن تعرفنا على الشروط اللازمة لاستخراج رخصة البناء الجديدة والأوراق المطلوبة لإصدار الرخص الإنشائية حسب قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية 

 

  • التسجيل في البرنامج السكني التابع لوزارة الإسكان السعودية 
  • الانتقال إلى خدمات إصدار الرخص الإنشائية 
  • تحديد خدمة إصدار رخصة بناء جديدة واختيار الأمانة والبلدية المطلوبة 
  • تحديد المكتب الهندسي، يمككنك الحصول على خدمتك من مكتب الصفوة للاستشارات الهندسية  مكتب هندسي معتمد متخصص في جميع المجالات الهندسية 
  • كتابة رقم وسنة إصدار القرار المساحي.
  • إرفاق صورة الصك.
  • إرسال الطلب للمكتب الهندسي الذي تم تحديده.
  • استكمال بيانات ورفع كافة المرفقات.
  • ثم ستقوم البلدية بتدقيق بيانات الطلب والمرفقات الخاصة به.
  •  يتم اعتماد الطلب من البلدية، وإصدار فاتورة الدفع الخاصة بالطلب.
  • طباعة رُخصة البِناء الذي تم إصدارها بعد الدفع

يمكنك التواصل مع فريق مكتب الصفوة للحصول على التصاريح المطلوبة بأقصى سرعة.. من هنا 

رسوم رخصة البناء الجديدة 

أما عن رسوم استخراج رخصة البناء الجديدة ، بناء على ما قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديده من رسوم خاصة بإصدار رخصة البناء الجديدة، كانت الرسوم المفروضة على جميع المواطنين أو المقيمين الراغبين في الامتلاك والبناء على الأراضي السعودية تبلغ 150 ريال سعودي 

ويجب سداد تلك الرسوم من أجل استخراج رخصة جديدة. 

 

مدة استخراج رخصة البناء الجديدة 

 

من مزايا التسهيلات التي وفرتها الحكومة بشأن إصدار الرخص الإنشائية للمواطنين والمقيمين أيَضًا أنه يمكنك الحصول على الرخصة الخاصة بمنشأتك خلال 15 يوم فقط. 

ولكن يجب إتمام جميع الشروط المقررة من الوزارة وهي أن تحصل على موافقة مبدئية من الجهات المسؤولة عن القطاع وموافقة الموقع والقرار المسحي، والانتهاء من مرحلة التفتيش الميداني للموقع. 

 

إجابة الأسئلة المكررة عن الرخص الإنشائية 

 

1-ما هي خطوات تجديد أو تعديل رخص البناء الجديدة؟ 

منصة بلدي هي طريقك المباشر في مختلف الإجراءات الخاصة بالرخص الإنشائية 

إذا كنت تريد تجديد الرخصة كل ما عليك فعله هو:

1- زيارة منصة بلدي من خلال النفاذ الموحد ابشر. 

2-اختار الرخص الإنشائية 

3-اختيار خدمات التجديد واكمال باقي الاجراءات المطلوبة. 

4- في حالة الرغبة في التعديل، يمكنك اختيار إضافة وتعديل مكونات البناء.

 

2-ما هي مدة صلاحية الرخصة الإنشائية؟ 

مدة صلاحية الرخصة الإنشائية المقررة من الوزارة هي 3 سنوات من تاريخ إصدارها.

في النهاية بعد عرضنا لأهم شروط استخراج رخصة البناء الجديدة وأهم قرارات وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية في تسهيل عملية التملك للمواطنين والمقيمين لمختلف أنواع المباني السكنية والتجارية والإدارية، يمكنكم الاستعانة بخدمات الصفوة الأولى مكتب اشراف هندسي في تسهيل الإجراءات الخاصة بإصدار الرخص والتجديد والتعديل والترميم  والإشراف على الموقع.

مقالات ذات صلة
أهم عناصر تصميم داخلي مودرن للمنازل
الفرق بين التصميم الداخلي الكلاسيك والنيو كلاسيك
نصائح هامة في التصميم الداخلي 2022
أهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

اترك تعليقا